loader

كيف تفحص السيارة المستعملة في الكويت

post image 1
  • 4/1/2021
  • share

 

هنالك الكثير من الأشخاص الذين يستبعدون خيار فحص السيارة المستعملة قبل الشراء؛ أما لتجنب قيمة الفحص البسيطة، أو لعدم أهميته بالنسبة لهم، أو بسبب عدم ثقتهم في شركات الفحص، ولكن فحص السيارة قبل شرائها أمر لابد لك أن تأخذه بعين الاعتبار؛ وذلك للتأكد من أن السيارة التي ستشتريها مناسبة لك وخالية من المشاكل والعيوب التي ستؤثر على أدائها وقيمتها مستقبلًا، بالإضافة إلى أنك ستضمن راحة بالك على المدى الطويل، وموقع موتورجي المتخصص في بيع وشراء السيارات المستعملة  يُقدم لك العديد من الخدمات التي يمكنك الاستفادة منها عند شراء سيارة مستعملة للبيع في الكويت، كالمجموعة الواسعة من السيارات المفحوصة والمعتمدة من قبل خبراء لتختار منها سيارتك المستقبلية بكل ثقة وراحة.

 

كيف تفحص السيارة المستعملة قبل الشراء:

إن فحص السيارة المستعملة قبل الشراء يُشكل عبئًا لكثير منّا، فهو يتضمن تفاصيل كثيرة قد لا نعلمها وخاصة لمن ليس له خبرة في بيع وشراء السيارات، ولهذا سنسهّل عليك المهمة باتباع خطوات الفحص التالية:

تعرّف على تاريخ السيارة:

يجب عليك أن تحصل على أكبر قدر ممكن من المعلومات المتعلقة بالسيارة التي ستشتريها من مالكها الحالي، ثم بعدها عليك بإجراء بحثك الخاص عن أي معلومات أخرى من خلال استخدام رقم تعريف السيارة VIN، حيث يمكنك استخدام العديد من مواقع الويب المجانية أو المدفوعة الثمن للبحث عن معلومات مهمة كالمواصفات المزودة بها، أو إذا تعرضت لحادث أم لا، أو إذا كان هنالك أي استدعاءات لها من قبل الشركة.

ابحث عن الصدأ أو تلف في الطلاء:

ألق نظرة شاملة على جميع جوانب السيارة وابحث عن أي مكان فيه صدأ أو تلف في الطلاء، فإذا وجدت بقع صدأ صغيرة على الهيكل فلا تقلق لأنه يمكن إصلاحها بسهولة، ولكن إذا كان الصدأ ممتدًا على معدن هيكل السيارة فهنا يجب أن تبحث عن سيارة أخرى.

تأكد من سلامة الهيكل:

أثناء فحص السيارة من الجوانب، يجب أن تتأكد من سلامة الهيكل أيضًا، ولاحظ ما إذا كانت السيارة متوقفة بمستوًى طبيعي على الأرض وجميع زواياها مستوية، وتفحّص الصادم الأمامي والخلفي وأسفل الهيكل، وتأكد من أن جميع الأجزاء مثبتة في مكانها، ولا تنسى أن تفتح غطاء المحرك وباب صندوق الأمتعة الخلفي، وأن تبحث عن أي انبعاجات أو حتى براغي جديدة قد تُشير لتعرض السيارة إلى حادث قوي.

تفقّد غرفة المحرك:

افتح غطاء المحرك وابحث عن أي تسرّب للسوائل والزيوت، وعن أي تآكل للخراطيم والأحزمة والأجزاء المحيطة بها، ثم افحص مستوى زيت المحرك ولونه، حيث يجب أن يكون مستواه طبيعيًا وأن يكون لونه بنيًا فاتحًا، بالإضافة إلى فحص زيت ناقل الحركة الذي يجب أن يكون ورديًا أو أحمر اللون.

تفقّد العجلات:

يتضمن فحص السيارة تفقُد جميع الإطارات والتأكد من أن مستوى التآكل فيها متساوٍ على الأربع عجلات، لأن عدم تساوي التآكل يعني وجود خلل في ميزان العجلات، والذي يدل على مشاكل في نظام التوجيه أو نظام التعليق أو مشاكل في هيكل السيارة، وتذكر بأن العجلات غير الموازنة جيدًا ستؤدي إلى انحراف السيارة إلى اليمين واليسار أثناء القيادة.

انظر إلى المسافة المقطوعة:

تبلغ المسافة المقطوعة للسيارة العادية في السنة الواحدة 20 ألف كيلو متر تقريبًا، وبناًء على هذا، انظر إلى المسافة التي قطعتها السيارة التي تريد شراءها وقسّم عدد الكيلومترات على عمر السيارة لتعرف المسافة التي قطعتها في السنة الواحدة، فإذا كانت المسافة كثيرة، فهذا يعني تعرض العديد من أجزائها للتلف والتآكل.

تفحّص الأجزاء الإلكترونية الداخلية:

يجب أن يشمل فحص السيارة الأجزاء الإلكترونية الداخلية أيضًا، وذلك من خلال تشغيل الراديو ونظام التكييف والتدفئة، بالإضافة إلى الضغط على أزرار النوافذ وأي أزرار أخرى للتأكد من أنها تعمل دون مشاكل.

تفحّص الفرش الداخلي:

يمكن أن تتعرض المقاعد الأمامية والخلفية سواًء القماشية أو الجلدية أو الفرش الداخلي للتلف من كثرة الاستخدام، وهذا الأمر يجب أن تأخذه بعين الاعتبار لأن إصلاح تلف المقاعد وخاصة الجلدية سيكون باهظًا.

اختبار قيادة السيارة:

قد يكون اختبار قيادة السيارة التي ستشتريها أحد أهم الأمور في عملية الشراء، ولهذا، جرب قيادة السيارة على طريق يمكنك من خلاله اختبار تسارع السيارة والفرامل ونظام التعليق، بالإضافة إلى قدراتها على المناورة، ويجب أن تقودها على أحد الطرقات السريعة إذا أمكن للتأكد من ثباتها.

الفحص الميكانيكي:

إذا وجدت السيارة التي تبحث عنها وأردت شرائها، فلا بد أن تأخذها على ميكانيكي موثوق لكي يفحصها لك، حيث إن فحص السيارة من قِبل اختصاصي سيبين مشاكلها الأساسية أو مشاكل محتملة قد تسبب لك المتاعب مستقبلًا، في مقابل مبلغ بسيط من المال ستبقى مرتاحًا مع سيارتك الجديدة طوال الوقت.

 

فحص محرك السيارة المستعملة:

إن فحص محرك السيارة المستعملة التي تريد شراءها أمر مهم جدًا؛ لأن المحرك هو أهم جزء في السيارة، والتأكد من خلوه من المشاكل سيترك انطباعًا جيدًا عن السيارة وسيشجعك على شرائها، ولهذا، ستتعرف معنا تاليًا على كيفية فحص محرك السيارة المستعملة بخطوات سهلة وسريعة:

راجع سجلات الصيانة:

مع أن سجلات الصيانة لا تتوفر دائمًا مع كل سيارة، إلا أنها ستساعدك إذا توفرت على التعرف على مواعيد الصيانة وعلى أهم الإصلاحات التي خضعت لها السيارة وخاصة المحرك، كما ويمكنك من خلالها التعرف على مواعيد غيارات الزيت السابقة، وعلى سجلات الصيانة الدورية للكيلو مترات وغيرها من الأمور المهمة.

ألق نظرة تحت غطاء المحرك:

افتح غطاء المحرك وابحث عن أي سوائل متسربة سواًء الزيوت أو ماء التبريد أو سائل مانع التجمد، بالإضافة إلى الأجزاء التي تبدو بأنها بحاجة إلى صيانة، أو إلى أجزاء خضعت لصيانة رخصية الثمن، ولا تنسى بأن البائع سيغسل المحرك ليجعله نظيفًا أمامك قبل فحص السيارة، ولكن هذا لا يعني أن المحرك بحالة جيدة، وإذا لاحظت تسربًا للزيت، فهذا يعني أن المحرك بحاجة لصيانة فورية، وإذا كانت السيارة قد قطعت مسافة كبيرة، فربما أن محركها بحاجة إلى حلقات مكابس "سلندر" جديدة، أي أن محركها قديم وسيتسبب لك بمشاكل لاحقة.

تسرب الزيت من الأسفل:

قد لا تكون تسريبات الزيت مرئية لك تحت غطاء المحرك، ولكن إذا نظرت أسفل المحرك فربما ستلاحظ بعضًا منها، حيث إن الجزء السفلي للمحرك وناقل الحركة يجب أن يوكنا جافّين تمامًا من أي سوائل، وإذا شاهدت تسربًا سواًء لسائل التبريد أو زيت المحرك أو ناقل الحركة، فهذا يدل على مشكلة أنت بغنى عنها.

تسرب سائل التبريد من الأسفل:

إذا تأكدت أثناء فحص السيارة من خلو الجزء السفلي من المحرك من أي تسريبات للزيوت، فابحث عن أي ترسب لسائل التبريد أو مانع التجمد الذي يكون عادة باللون الأخضر، فإذا وجدت أي تسريب فربما تكون السيارة بحاجة إلى روديتر جديد، أو أن هنالك تلفًا أو تشقق في أحد خراطيم نظام التبريد، ولكن قد يدل الروديتر التالف على وجود مشكلة كبيرة في المحرك يجب أن تنتبه لها.

تفقّد مستوى الزيت وحالته:

إن تفقد حالة الزيت ومستواه في المحرك أمر بالغ الأهمية، لأنه يكشف لك الكثير عن وضع المحرك ووضع السيارة العام، فيجب عليك بداية معرفة كمية ومستوى الزيت في المحرك من خلال سحب عصا الزيت والنظر إلى المستوى، الذي يجب أن يكون قريبًا من حرف F أي ممتلئ إلى الحد الأقصى، ولكن إذا كان مستوى الزيت منخفضًا، فهذا يعني أن المحرك يستهلك الكثير من الزيت وبحاجة إلى صيانة، أو أنه مضى وقت طويل على آخر عملية تغيير زيت، وتأكد من مراقبة لون الزيت أثناء فحص السيارة وخلوه من أي سوائل أخرى مختلطة معه كسائل التبريد على سبيل المثال.

انظر تحت غطاء الزيت:

افتح غطاء تعبئة الزيت الموجود على المحرك، وألق نظرة باستخدام مصباح على الأجزاء الميكانيكية بداخله، حيث يمكنك معرفة ما إذا كانت نظيفة أو مليئة بالزيت المحترق، وهذا الفحص يعطيك فكرة عن نظافة المحرك من الداخل وخلوه من الأعطال.

ابحث عن أي تعديلات على المحرك:

ربما قد يكون محرك السيارة التي تريد شراءها معدلًا لمنحه بعضًا من القوة والسرعة، ولكن إذا كانت هذه التعديلات غير مُتقنة أو سيئة، فستؤثر على أدائه بكل تأكيد وعلى فحص السيارة، وربما قد تكون قد شاركت بعدة سباقات أو أن مالكها السابق كان يُعرّض المحرك لضغط شديد ويسيء استخدامه.

راقب السيارة عند التشغيل البارد:

إن التشغيل البارد أو تشغيل السيارة لأول مرة وهي باردة سيكشف لك مشاكل ربما لم تنتبه لها مسبقًا، حيث إن التشغيل البارد سيُطلعك على صلاحية البطارية إذا اشتغل المحرك من أول مرة أم لا، وعلى وضع المحرك العام من خلال الأصوات التي ستسمعها أثناء التشغيل، بالإضافة إلى لون غازات العادم إذا كانت طبيعية أو لونها أزرق أو رمادي على سبيل المثال، فهذا الأمر يدل على وجود مشكلة في المحرك.

اختبر قيادة السيارة:

بعد تشغيلك للسيارة مباشرة، يجب أن تنطفئ جميع أضواء التحذير الموجودة داخل لوحة العدادات، ولكن إذا بقي ضوء رمز فحص المحرك Check Engine مضاًء، فهذا يعني أن الكمبيوتر الخاص بالمحرك قد اكتشف خلل ما، وربما قد يكون هذا الخلل بسيطًا، وربما يكون كبيرًا وسيكلفك مبلغًا طائلًا لإصلاحه، ولمعرفة ما هو الخلل يجب أن تفحص المحرك إلكترونيًا باستخدام جهاز الفحص.

 

أسعار فحص السيارات:

بالنسبة إلى أسعار فحص السيارات في الكويت فهي تختلف بحسب نوع السيارة وحسب نوع الفحص، بالنسبة إلى فحص السيارة العادي الذي يشمل الأجزاء الميكانيكية والشاصي والهيكل فيبدأ من 10 دينانير كويتي، أما بالنسبة إلى فحص المحرك على جهاز الكمبيوتر، فيبلغ السعر من 30 إلى 50 دينار كويتي تقريبًا، ويوفر لك موقع موتورجي خدمات فحص سيارات غير تقليدية، فيمكنك شراء سيارات مفحوصة مسبًقا من قبل مختصين أو من معارض معتمدة، أو يمكنك فحص سيارتك وهي في منزلك وأنت مرتاح أو في أحد الكراجات المعتمدة والموثوقة.