أسباب ظهور ضوء ناقل الحركة في لوحة العدادات

post image 1
  • 8/8/2022
  • share


ضوء تحذير ناقل الحركة

من ضمن الأضواء التحذيرية التي توجد في داخل لوحة العدادات يوجد ضوء ناقل الحركة، وهو أحد أهم الأنظمة في السيارة، والذي من دونه لن تتحرك نهائيًا، وقد يتعرض ناقل الحركة إلى ارتفاع درجة حرارته أو بعض المشاكل الأخرى وخاصة في السيارات المستعملة والتي يجب التعامل معها فورًا لتخفيف حدة الأضرار قدر الإمكان.

عندما يكتشف كمبيوتر السيارة أن هنالك مشكلة في ناقل الحركة فإنه يعرض ضوء التحذير الخاص به أمامك مباشرة في لوحة العدادات لكي تعرف بالمشكلة، وقد تكون هذه المشكلة في بعض الأحيان عادية وفي أحيان أخرى كبيرة وخطرة.

قد يظهر أمامك ضوء ناقل الحركة بعدة ألوان وهي الأحمر والبرتقالي/الأصفر أو الأبيض، وقد يظهر بشكل ثابت داخل لوحة العدادات أو بشكل متقطع، وكل لون من هذه الألوان له دلالة معينة على نوع المشكلة، فالأحمر يعني مشكلة كبيرة ويجب التعامل معها فورًا، أما البرتقالي أو الأبيض فتكون أقل خطرًا.

بالنسبة إلى شكل ضوء ناقل الحركة فهو عبارة عن مسنن دائري بداخله علامة تعجّب، وقد يظهر أيضًا على شكل مسنن بداخله مقياس حرارة كمقياس حرارة المحرك، ويظهر هذا الضوء عند ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة.

 

اقرأ أيضًا: أهم أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي

 

أسباب ظهور ضوء تحذير ناقل الحركة

إن لظهور ضوء ناقل الحركة في لوحة العدادات أسباب عديدة سنعرضها عليك تاليًا:

  • ارتفاع درجة حرارة الناقل: إن أكثر الأسباب شيوعًا لظهور ضوء ناقل الحركة هو ارتفاع حرارته فوق الدرجة الطبيعية، وقد يكون سبب ارتفاع الحرارة عطل ميكانيكي داخلي، أو انخفاض مستوى الزيت، أو الوقوف بالسيارة لفترة طويلة أثناء الحر الشديد مع تعشيق التروس، أو عند سحب حمولة كبيرة جدًا تشكّل عبئًا على السيارة وناقل الحركة.
  • انخفاض مستوى زيت الناقل: قد يؤدي انخفاض مستوى زيت ناقل الحركة إلى مجموعة من المشاكل في الناقل بما في ذلك التلف الداخلي، ومن الطبيعي أن تبقى كمية الزيت كما هي في ناقل الحركة على عكس المحرك، لذا فإذا كان مستوى الزيت ناقصًا فهذا يعني وجود تسريب ما في الناقل ويجب معالجته على الفور.
  • تلف الأجزاء الداخلية: من المعروف أن أنظمة نقل الحركة الأوتوماتيكية معقدة في عملها، وهي تحتوي على العديد من المكونات والأجزاء الحساسة كمجموعات القابض ومجموعات التروس الكوكبية وغيرها، وعند تلف أحد هذه المكونات، فإن كمبيوتر السيارة سيكتشف أن هنالك عطل ما في عمل ناقل الحركة وسيعرض ضوء ناقل الحركة مباشرة في لوحة العدادات.
  • تفعيل خاصية قفل الناقل: تحتوي أغلب السيارات على خاصية قفل نقل الحركة Shift Interlock وهي موجودة بغرض تأمين السيارة وضمان عدم تحركها؛ لأنه عند تفعيلها لا تستطيع تحريك الغيارات نهائيًا، ويظهر في بعض السيارات ضوء ناقل الحركة إذا كانت هذه الخاصية مفعّلة، لذا إذا واجهت مشكلة في تحريك ذراع ناقل الحركة فعليك بإدخال مفتاح السيارة أو أداة رفيعة داخل مدخل Shift Interlock الخاص لتحرير الغيارات.
  • مشاكل مع جسم الصمام: يوجد جسم الصمام في نواقل الحركة ذات التغيير المستمر CVT وفي نواقل الحركة الأوتوماتيكية التقليدية، ويحتوي هذا الجزء على مجموعة من الأنابيب التي توجّه تدفق الزيت عبر الصمامات إلى أقسام مختلفة في ناقل الحركة، وغالبًا ما تحتوي هذه النواقل على وحدة التحكم في ناقل الحركة TCM والإلكترونيات المرتبطة بها في هياكل الصمامات الحديثة، وقد تتسبب أي مشكلة ما في جسم الصمام في تعطل ناقل الحركة تمامًا، مما يؤدي إلى ظهور ضوء تحذير ناقل الحركة فورًا.
  • مشاكل مع محول عزم الدوران: يُستخدم محول عزم الدوران Torque Converter في معظم أنظمة نقل الحركة الأوتوماتيكية، ويقع مكانه بين المحرك وناقل الحركة، ويعمل هذا المحول كآلية فصل حركة المحرك عن ناقل الحركة، وهو يحتوي على زيت ناقل الحركة، قد تحدث بعض المشاكل في محول عزم الدوران مع مرور الوقت مثل الاهتزازات أو الانزلاقات، وهذه المشاكل قد تؤدي إلى تلف المحور، الأمر الذي يساهم في تلوث ناقل الحركة بأوساخ زيت المحول، أو ربما تلف ناقل الحركة أيضًا.
  • أعطال إلكترونية: يعمل ناقل الحركة الأوتوماتيكي من خلال العديد من الوصلات والأنظمة الإلكترونية، وهذه الأنظمة تتنوع بين حساسات وأسلاك، وإذا لاحظت وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة ECU أو الكمبيوتر أي عطل في هذه الأنظمة فإنها ستطلق تحذيرًا لك من خلال عرض ضوء ناقل الحركة في لوحة العدادات لتكون على علم بالمشكلة.

 

اقرأ أيضًا: هل يجب تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي؟

 

هل يمكن قيادة السيارة مع ضوء تحذير ناقل الحركة؟

إن ظهور ضوء تحذير ناقل الحركة هو أمر يجب أخذه على محمل الجد طوال الوقت، فربما قد يكون سبب ظهوره بسيط جدًا، ولكن قد يكون أيضًا خطيرًا وقد يتسبب بمشاكل أخرى أكبر إذا تم إهماله، ولهذا، إذا ظهر أمامك ضوء ناقل الحركة فيجب عليك التوقف بالسيارة مباشرة لتشخيص المشكلة أو السير عليها إلى أقرب ورشة تصليح إذا لم تلاحظ أي أعطال أو لم تسمع أي أصوات قادمة من أسفل السيارة، أو أذا كانت السيارة تسير بشكل طبيعي، وكن على علم بأن القيادة مع ضوء ناقل الحركة لفترات طويلة قد يتسبب في حدوث الكثير من التآكل في أجزاء الناقل والتقليل من عمره الافتراضي بشكل كبير، لذا قد يكون الحل الأنسب لك هو سحب السيارة على ونش لضمان سلامة ناقل الحركة وسلامتك أيضًا.