تعرف على نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA

post image 1
  • 6/29/2022
  • share


ما هو نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA وكيف يعمل؟

أصبحت أنظمة المساعدة والتتبع والحفاظ على المسار منتشرة كثيرًا في السيارات الحديثة كإحدى أهم أنظمة السلامة والأمان ومساعدة السائق، ونظام المساعدة في الحفاظ على المسار Lane Keep Assist أو LKA هو أحد أهم هذه الأنظمة، ووجد في السيارات الجديدة والسيارات المستعملة بهدف المحافظة على سلامتك وسلامة من معك ومن حولك على الطرقات بإذن الله تعالى.

تكمن وظيفة هذا النظام المهم في تنبيهك عند خروج سيارتك عن المسار وتحديدًا الخطوط المرسومة على الطرقات عن دون قصد، وعند استشعار النظام بأن عجلات سيارتك بدأت بالخروج عن المسار والدوس على الخطوط البيضاء سواءً الوسطية أو الجانبية فإنه يبدأ بإصدار تحذيرات مرئية داخل لوحة العدادات مع رسومات توضيحية عن الانحراف، بالإضافة إلى تحذيرات مسموعة لتلفت انتباهك، وهنالك سيارات تبدأ فيها عجلة القيادة بالارتجاج لمزيد من الانتباه.

يعمل هذا النظام على تتبع مسارات الطريق والتحذير منها من خلال كاميرا مراقبة مثبتة خلف مرآة الرؤيا الخلفية داخل السيارة، بهدف كشف الطريق من الأعلى والتعرف على تضاريسه وخطوطه بشكل أفضل، وترسل هذه الكاميرا أو الرادار البيانات إلى وحدة التحكم المركزية ECU التي بدورها ترسل تحذيرات للسائق عند انحراف السيارة عن المسار.

هنالك العديد من الأنظمة المساعدة للحفاظ على المسار، وهي تختلف بحسب الشركة المصنعة وموديل السيارة، فهنالك أنظمة تُعيد توجيه السيارة داخل المسار عند الانحراف بشكل تلقائي ودون تدخل السائق من خلال تدوير عجلة القيادة، وهنالك أنظمة تصدر ارتجاجات لتحذير السائق من داخل المقعد.

بالنسبة إلى اسم نظام المساعدة على المحافظة على المسار، فله العديد من الأسماء المختلفة والتي تخدم الغرض نفسه، ومن هذه التسميات: Lane-Departure Warning (LDW)، Lane-Keep Assist (LKA)، Road-Departure Assist (RDA)، Lane Centering Assist (LCA)، Audi Active Lane Assist (AALA)، Active Lane Keeping Assistant (ALKA)، Lane-Departure Alert with Steering Assist، Lane Keeping Aid، LaneSense، Lane Assist.

 

اقرأ أيضًا: ما هو نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW؟

 

كيف تستخدم نظام المساعدة في الحفاظ على المسار

إليك الآن طريقة استخدام نظام المساعدة في الحفاظ على المسار البسيطة جدًا:

  • تأكد في البداية من أن سيارتك مجهزة به وذلك من خلال البحث عن معلوماتها عبر الإنترنت، أو من خلال دليل المالك وهي الطريقة الأفضل، أو من خلال الاستعلام عنه في الوكالة الخاصة بسيارتك، وإذا لم يتوفر لديك دليل المالك فيمكنك تنزيله من الإنترنت.
  • عند تشغيلك للسيارة يكون النظام غير فعال، ويمكنك تفعيله من خلال زر خاص به يحتوي على رسمة سيارة أو مقود بين مساري طريق، ويكون إما على عجلة القيادة أو في لوحة الأزرار على الجانب الأيسر للمقود، وأحيانًا يكون في الكونسول الوسطي، كما ويمكنك أيضًا تفعيله من خلال إعدادات الشاشة الوسطية أو إعدادات شاشة السائق في لوحة العدادات.
  • عند تفعيل النظام ستظهر إشارته داخل لوحة العدادات باللون الأخضر وتكون عبارة عن سيارة أو مقود بين خطين متوازيين، وعند انحراف سيارتك فسيصدر تحذيرًا عبر هذه العلامة وستظهر باللون الأبيض عوضًا عن الأخضر (قد تختلف من سيارة إلى أخرى) بالإضافة إلى أنك ستسمع صوت تحذير لينبّهك من انحراف سيارتك.
  • عند رؤيتك وسماعك التحذيرات عليك مباشرة بإعادة توجيه السيارة داخل خط المسار المخصص لها لكيلا تتسبب بحادث مع مركبات أخرى، وإذا كانت سيارتك مزودة بنظام الحفاظ على المسار المتطور، فإنه سيعيد توجيه المقود بالنيابة عنك ويعيد السيارة إلى مكانها.
  • وإذا أردت إيقاف عمل هذا النظام فبكل بساطة اضغط على الزر الخاص به لبضع ثواني لإيقافه أو يمكنك ذلك من إعدادات السيارة أيضًا.

 

اقرأ أيضًا: ما هي سيارات السيدان؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟

 

نصائح مهمة حول استخدام نظام المساعدة في الحفاظ على المسار

ستتعرف معنا تاليًا على مجموعة نصائح يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند استخدام نظام المساعدة في الحفاظ على المسار، وهي كالتالي:

  • راجع دليل المالك الخاص بسيارتك وتعرّف على تفاصيل النظام بالكامل وكيفية عمله والتعامل معه؛ لأن هنالك العديد من السيارات التي قد تختلف فيها وظيفته ومميزاته عن السيارات الأخرى.
  • لا تعتمد عليه تمامًا، ويجب أن تُبقي يداك على عجلة القيادة طوال الوقت، حيث أنك إذا أفلتها سوف يتوقف النظام عن العمل مباشرة، وراقب الطريق دائمًا وخاصة أثناء القيادة في الليل ولا تشتت انتباهك عنه تحت أي ظرف، بحيث لو أنه توقف عن العمل أو تعطل فتكون أنت من يتولى مهمة توجيه السيارة.
  • يعمل هذا النظام عندما تكون خطوط الشارع الوسطية أو الجانبية واضحة تمامًا وغير معقدة لكي تستطيع الكاميرا التقاطها والتعرف عليها وتسيير النظام بناءً عليها، وإذا كانت مختفية فلن يعمل النظام نهائيًا.
  • إذا كان الطريق مغطى بالثلج، الجليد، الأوساخ، الأوراق، الضباب وأي عوائق أخرى تؤثر على رؤية الكاميرا لخطوط المسار، فإنه لن يعمل حتى تصبح الخطوط مرئية وواضحة.
  • يمكن إيقاف عمل النظام مؤقتًا من خلال تحريك عجلة القيادة إلى أي اتجاه تريده، حيث إنه سيستشعر أن هنالك مقاومة منك ويتوقف عن العمل.
  • عند تشغيل إشارات الانعطاف إلى اليمين أو اليسار فإنه سيتوقف عن العمل مباشرة؛ لأنه يعلم أنك تريد تغيير مسار الطريق عن قصد من خلال الإشارات ولا يعتبره انحراف غير مقصود، وفور دخولك إلى المسار الآخر فأنه سيعود للعمل مجددًا.