طريقة تغيير بطارية السيارة

post image 1
  • 11/29/2022
  • share


جميعنا يعلم أن كل سيارة تسير على الطرقات يجب أن تكون مزودة ببطارية لتشغيلها، حيث تعمل البطارية على تزويد أهم أجزاء السيارة الإلكترونية بالكهرباء كتشغيل المحرك، والأضواء الداخلية والخارجية، والراديو والعديد من الأجهزة الإلكترونية الأخرى، ومع مرور الوقت وخاصة في السيارات المستعملة، فإن هذه البطارية قد ينتهي عمرها وتصبح غير قادرة على تشغيل المحرك، وهنا يجب عليك تغييرها.

البطارية بمعنى أدق هي عبارة عن جهاز يقوم بتخزين الطاقة الكيميائية وتحويلها إلى طاقة كهربائية عند الطلب، وذلك من أجل تزويد الأجهزة الإلكترونية في السيارة عند الحاجة إليها وعلى الفور، وفي هذا المقال ستتعرف معنا على خطوات استبدال بطارية السيارة بأخرى جديدة، بالإضافة إلى كيف تعمل بطارية السيارة بالتفصيل.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على أعراض تلف بطارية السيارة وعلى كيفية المحافظة عليها لأطول مدة

 

خطوات استبدال بطارية السيارة

سنعرض عليك تاليًا خطوات استبدال بطارية السيارة السهلة والسريعة والتي يمكنك عملها دون أي مساعدة، وهي كالتالي:

الخطوة الأولى

بداية يجب عليك ركن سيارتك على سطح مستوٍ وفي منطقة آمنة ثم أوقف تشغيل المحرك، وحاول أن تكون سيارتك بعيدة عن أي سيارات أخرى أو ألا تكون على حافة الشارع الخطرة، ثم اسحب المفاتيح من مركبتك للتأكد من عدم وصول الكهرباء من البطارية، ولا تنس تطبيق الفرامل اليدوية أو الإلكترونية لتثبيت السيارة مكانها وضمان عدم تحركها نهائيًا.

الخطوة الثانية

افتح غطاء المحرك وحدد مكان البطارية، وهي تكون عادة في الزوايا الأمامية أو الخلفية داخل حجرة المحرك، إما بالقرب من الأضواء الأمامية أو بالقرب من الزجاج الأمامي، وهي عبارة عن صندوق أسود مستطيل الشكل يحتوي على قطبين سالب وموجب موصولين بأسلاك مثبتة عليها صواميل تكون عادة عيار 10، وتكون البطارية في بعض السيارات في صندوق التحميل الخلفي، فإذا لم تعرف مكانها يمكنك الرجوع إلى دليل المالك لسيارتك لتحديد مكانها بالضبط بالإضافة إلى التعرف على تعليمات التعامل معها.

الخطوة الثالثة

أحضر مفتاح فك بنفس عيار الصواميل الخاصة بأقطاب البطارية وابدأ بفك القطب السالب أولًا وهو القطب الذي يتصل به الكابل الأسود والذي يحتوي أيضًا على إشارة السالب (-)، ثم فك القطب الموجب (+) الآخر للبطارية والذي يكون موصول بكابل باللون الأحمر، وتأكد من معرفة أماكن الكوابل على البطارية بعد فكها لتُعيدها إلى مكانها الصحيح على البطارية الجديدة.

الخطوة الرابعة

بعد إزالة صواميل الأقطاب وتثبيتها بعيدًا عن البطارية، عليك الآن بتحديد مكان المقبض الذي يثبت البطارية على هيكل السيارة ويكون عادة إما أسفل قاعدة البطارية أو فوق البطارية، والذي يمكنك إزالته من خلال نفس المفتاح الذي أزلت به صواميل الأقطاب، أو استعن بمفتاح آخر لفكه، ثم أزل البطارية من مكانها وضعها في مكان آمن.

 

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور ضوء البطارية في السيارة

 

الخطوة الخامسة

الآن يجب عليك تنظيف أطراف الكوابل من الأوساخ أو الترسبات أو حتى الأكسدة التي قد تكون تجمعت عليها خلال السنوات، ثم نظف المنطقة الخاصة بالبطارية والمنطقة المحيطة بها أيضًا والتي تكون عادة مليئة بالأوساخ والأتربة لضمان أن تضع البطارية الجديدة في مكان نظيف.

الخطوة السادسة

أحضر البطارية الجديدة أو حتى المستعملة إذا كانت ليست بحاجة إلى تغيير وضعها في مكانها، مع مراعاة وضع الأقطاب بالاتجاه الذي كانت عليه، القطب الموجب (+) بجانب الكابل الأحمر، والقطب السالب (-) بمحاذاة الكابل الأسود ليكون تركيبها أسهل وأدق.

الخطوة السابعة

أعد تثبيت مقبض تثبيت البطارية والذي يكون إما على القاعدة السفلية لمكان البطارية أو أعلاها، ويجب أن تشدّه بإحكام لكيلا تتحرك البطارية أثناء السير، ولكن يجب ألا تشده كثيرًا لكيلا تنكسر الصامولة أو ينكسر مقبض التثبيت، ويجب عليك ألا تلمس أقطاب البطارية لأن المقبض ناقل للكهرباء وستصل إلى جسدك.

الخطوة الثامنة

الآن قد وصلت إلى الخطوة ما قبل الأخيرة وهي تركيب الأقطاب على البطارية، وعليك أولًا تثبيت الكابل الأحمر بالقطب الموجب (+) ثم ثبت الكابل الأسود مع القطب السالب (-)، ويجب عليك شد وصلات الكوابل إلى أسفل الأقطاب بقوة حتى تظهر رؤوس الأقطاب منها، ثم شد الصواميل بقوة حتى تُثبّت الكوابل على الأقطاب جيدًا، وتذكّر بألا تشدها كثيرًا لكيلا تنكسر.

الخطوة التاسعة

أما الخطوة الأخيرة في عملية تغيير البطارية هي تشغيل المحرك والتأكد من أن الكهرباء قد وصلت إلى السيارة وأنها تعمل كما يجب، ولكن إذا كان هنالك مشكلة في تشغيل المحرك أو أن السيارة لم تصل إليها الكهرباء إطلاقًا، فيجب عليك التأكد من أن تركيب البطارية كان صحيحًا وأن الأقطاب متطابقة من الكوابل.

 

اقرأ أيضًا: الطريقة الصحيحة لشحن بطارية السيارة الفارغة

 

كيف تعمل بطارية السيارة؟

تحتوي بطارية السيارة بداخلها على عنصر حمض الرصاص الذي يعمل على تحويل الطاقة الكيميائية إلى كهرباء، وتتم هذه العملية من خلال استخدام الخلايا التي تحتوي على الطاقة وتخزينها لحين الحاجة إليها، وتحتوي معظم البطاريات العادية في السيارات على ست خلايا، وتحتوي كل خلية على صفيحة من ثاني أكسيد الرصاص ولوحة من الرصاص، وتعمل هذه الصفائح واللوحات معًا على إنشاء 2 فولت لكل خلية، لهذا يشار إلى هذا النوع من البطاريات على أنها بطارية 12 فولت.

عندما يدخل حمض الكبريتيك داخل الخلايا، فهذا يؤدي إلى تفاعل كيميائي بين ثاني أكسيد الرصاص وألواح الرصاص، مما ينتج عنه كبريتات الرصاص والأيونات، وعندما تتحرك الأيونات بحرية حول ألواح الرصاص، فسيحدث تفاعل كيميائي آخر ينتج عنه الهيدروجين وكبريتات الرصاص.

تولد حركة الأيونات الكهرباء التي تنتقل إما إلى الطرف الموجب أو السالب للبطارية، وتعمل الكوابل المتصلة بالبطارية بعد ذلك بنقل الكهرباء إلى نظام بدء تشغيل المحرك والأنظمة الكهربائية كالأضواء والراديو وغيرها.

أما بالنسبة إلى الطاقة التي تولدها البطارية فإنها سنفد منها إذا بقي محرك السيارة مطفأ؛ لأن بطارية السيارة تخزن الكهرباء لتشغيل المحرك وبعض الأجهزة الأخرى لفترة قصيرة فقط، بعدها ستحتاج إلى الشحن لتشغيل السيارة مرة أخرى عندما تكون متوقفة، وهنا تم تزويد السيارات بالمولّد أو الدينامو، الذي يعمل على إعادة شحن البطارية أثناء القيادة من خلال توليد تيار كهربائي عبر حزام المولد المتصل بالمحرك، والذي يحول الطاقة المادية إلى كهرباء.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment