كيف يعمل محرك السيارة؟

post image 1
  • 1/26/2023
  • share


ربما من أكثر الأشياء التي يود السائقون معرفتها وخاصة مالكي السيارات غير المولعين بالسيارات هي كيف يعمل محرك السيارة، فالمحرك بالنسبة لهم الجزء المسؤول عن تحريك السيارة وحسب، وهذا الأمر صحيح ولكن طريقة عمله استثنائية، فهي عبارة عن إبداع هندسي لابد لك أن تتعرف عليها.

المحرك الموجود في سيارتك وفي جميع المركبات يسمى محرك احتراق داخلي، وهو يحتوي على أجزاء كثيرة، لكل منها عمله الخاص ووظيفته المحددة، وبعد أن نشرنا مقال سردنا فيه معلومات أهم الأجزاء التي يجب أن تتعرف عليها في المحرك، فسنعرض عليك اليوم في هذا المقال طريقة عمل محرك السيارة، بالإضافة إلى الفرق الأساسي بين محركات البنزين والديزل، وستتعرف معنا أيضًا على سعة المحرك وماذا تعني.

هل تود البحث عن سيارات مستعملة للبيع في الكويت؟ موتورجي هو ما خيارك الأول لأنه يوفر لك سيارات متنوعة بأفضل الأسعار.

 

اقرأ أيضًا: محرك السيارة لا يعمل ما هي الأسباب؟

 

طريقة عمل محرك السيارة

إن عمل محرك البنزين هو عبارة عن عملية كيميائية تنتج من خلال احتراق خليط الهواء والوقود، والتي ينتج عنها توليد الطاقة الأساسية في المحرك لتشغيله وتحريك السيارة، حيث يتم إشعال الخليط داخل أسطوانات المحرك، ثم يقوم المحرك بتحويل هذه الطاقة إلى حركة عبر أجزائه العديدة.

يتكون المحرك من أسطوانات ثابتة ومكابس تتحرك داخل هذه الأسطوانات، وهذه الحركة تسمى الأشواط وهي شوط السحب، الضغط، الانفجار والعادم، وتفاصيل هذه الأشواط هي كما يلي:

  • شوط السحب: هو الشوط الأول في عملية الاحتراق، ويتم فيه سحب خليط الهواء والوقود إلى داخل الأسطوانات عبر الصبابات عندما ينزل المكبس إلى الأسفل بسبب حركة عمود المرفق الدائرية، والتي يتم من خلالها رفع وإنزال المكابس حتى يحصل الاحتراق ويشتغل المحرك.
  • شوط الضغط: هو الشوط الثاني في عملية الاحتراق، والذي يرتفع فيه المكبس إلى أعلى نقطة داخل الأسطوانة، وأثناء صعوده يُغلق صمام الإدخال ويقوم المكبس بضغط خليط الهواء والوقود لدرجة عالية جدًا ليكون جاهزًا للشوط التالي وهو الانفجار، وتكون جميع الصبابات في هذا الشوط مغلقة لمنع الخليط من الهروب من غرفة الاحتراق.
  • شوط الانفجار: هو الشوط الثالث، ويتم فيه إشعال خليط الهواء والبنزين من خلال الشرارة التي تولدها شمعة الإشعال "البوجية"، وهذا الانفجار يولد قوة كبيرة تدفع بالمكبس إلى أسفل بسرعة، وهذه الدفعة تعمل على تشغيل المحرك وتحريك المكابس الأخرى صعودًا ونزولًا لباقي الأشواط في كل أسطوانة، وتكون الصبابات في هذا الشوط مغلقة تمامًا.
  • شوط العادم: أما شوط العادم فهو الشوط الأخير، فيبدأ فيه المكبس بالصعود مجددًا بعد شوط الانفجار، ويحدث في هذا الشوط إخراج الغازات المحترقة خارج المحرك خلال صعود المكبس، وتخرج الغازات المحترقة من صباب/صبابات العادم وتتجه إلى أنابيب العادم ثم إلى خارج السيارة.

 

اقرأ أيضًا: أنواع محركات السيارات بحسب تصميمها وعدد أسطواناتها

 

الفرق بين محرك البنزين ومحرك الديزل

هناك نوعان من محركات الاحتراق الداخلي في المركبات حاليًا: الأول محرك البنزين الذي يعمل عن طريق الاشتعال من خلال شرارة شمعات الإشعال، والثاني محرك الديزل الذي يعمل بالضغط ولا يحتوي على شمعات إشعال، حيث يعمل على إشعال خليط الهواء والديزل من خلال الضغط الذي تولده المكابس على الخليط، فخصائص وقود الديزل تختلف عن البنزين، فالأخير يحتاج إلى شعلة لكي يشتعل الخليط فيه، أما الديزل فلا يحتاج إلا إلى الضغط، وفي المقالات القادمة سنعرض عليك الفرق بين محرك البنزين ومحرك الديزل بالتفصيل إن شاء الله.

 

اقرأ أيضًا: طرق مهمة لزيادة قوة محرك سيارتك

 

ما المقصود بسعة المحرك؟

سعة المحرك Engine Displacement والتي يرمز لها بأحرف CC هي عبارة عن قياس الكمية التي يتسع لها المحرك لخليط الهواء والوقود خلال دورة محرك كاملة واحدة، حيث إن مكابس المحرك تتحرك داخل الأسطوانات صعودًا ونزولًا تبعًا للأشواط التي ذكرناها سابقًا، وكل أسطوانة تتسع لكمية محددة من خليط الهواء والوقود لكي يتم الاشتعال ويعمل المحرك.

من أهم المصطلحات التي قد تسمعها أو تقرأها في عالم السيارات هي مثلًا: 250 سم مكعب (سي سي) أو 5.7 لتر أو 426 بوصة مكعبة، بالنسبة إلى 250 سي سي تعني أن سعة المحرك هي 250 سي سي، أي أن جميع أسطواناته تحتاج إلى سعة تبلغ 250 سم مكعب من خليط الهواء والوقود، وسعة المحرك 5.7 لتر تعني نفس الشيء أيضًا، كذلك الأمر في نسبة 426 بوصة مكعبة والتي نشاهدها كثيرًا في السيارات الأمريكية، وخاصة سيارات العضلات Muscle cars.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment