ما هو موعد تغيير مساحات السيارة؟ وكيف يتم تغييرها؟

post image 1
  • 7/4/2022
  • share


تعد مساحات السيارة عامة وخاصة مساحات الزجاج الأمامي من أهم الأشياء التي يجب أن يتم تفقدها وتغييرها عند الحاجة في السيارة وخاصة في السيارات المستعملة؛ لأنها مسؤولة كما تعلم عن تنظيف الزجاج في حال تواجد أوساخ عليه أو مسح المياه عليه أثناء المطر، ويجب على الزجاج الأمامي أن يبقى نظيفًا في جميع الفصول وأن تكون المساحات جاهزة لمسحه في أي وقت.

تسببت الأوساخ وحتى الهطولات المطرية الغزيرة في الكثير من الحوادث بسبب عدم تمكن السائق من رؤية الطريق جيدًا، ولهذا سنعرض عليك في هذا المقال موعد تغيير مساحات الزجاج في سيارتك لتُبقي زجاج سيارتك نظيفًا، بالإضافة إلى الطريقة الصحيحة لتغييرها.

 

ما هو موعد تغيير مساحات الزجاج؟

بالنسبة إلى موعد تغيير مساحات الزجاج سواءً الأمامية أو الخلفية فليس هنالك موعد محدد، حيث يجب عليك بداية فحصها بأسهل وأسرع طريقة وهي تشغيلها ومراقبة عملية المسح على الزجاج مع تشغيل مرشّات الماء طبعًا لكيلا تتعطل، وإذا لاحظت أن هنالك مناطق لم يتم مسحها جيدًا وكان تأثيرها على الرؤيا كبير فهنا يجب عليك تغييرها مباشرة.

هنالك طريقة أخرى سهلة وهي فحصها بالنظر عن قرب بحثًا عن تشققات قد ظهرت عليها بسبب قدم عمرها أو تأثير الطقس عليها، أو التأكد من المطاط المصنوعة منه لا زال طريًا ويتحرك بسهولة على الزجاج، وذلك لكي يتم مسحه جيدًا ولكيلا يتسبب بخدوش عليه.

ينصح خبراء السيارات بتغيير مساحات الزجاج مع بداية كل فصل شتاء؛ لضمان أن تكون جديدة للتعامل مع الظروف الجوية المختلفة في هذا الفصل كالهطولات المطرية الغزيرة أو تساقط/تراكم الثلوج أو الطين الذي قد يتجمع على الزجاج من السيارات الأخرى على الطريق، لذا من الأفضل لك أن تغير مساحات سيارتك مع بداية كل فصل شتاء حتى لو لاحظت أنها جيدة المسح لتكون على الجانب الآمن أثناء القيادة.

 

اقر أيضًا: تعرف على الفلاتر الموجودة بالسيارة وعلى مواعيد تغييرها

 

كيف أختار المساحات المناسبة لسيارتي؟

هنالك عدة عوامل يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند تغيير مساحات الزجاج في سيارتك وهي:

  • اختر القياس الصحيح: هنالك العديد من القياسات لمساحات الزجاج والتي تختلف من سيارة إلى أخرى، كما وأن نفس المساحات الأمامية في السيارات تختلف إحداها عن الأخرى من حيث الطول، لذا يجب أن تختار قياس أو طول المساحات المناسب لسيارتك لكي تحصل على عملية مسح صحيحة وسليمة وتغطى الأجزاء المهمة من الزجاج.
  • اختر التصميم المناسب: تتوفر المساحات بالعديد من الأشكال والتصاميم التي يمكن الاختيار منها، وهنالك عدد من هذه المساحات مخصص لنوع معين من السيارات، لذا تأكد من التصميم الصحيح لسيارتك، وإذا حدث وأن استخدمت تصميم أو نوعية أخرى وناسبت سيارتك فلا بأس، ولكن إذا لاحظت أن عملية المسح ليست صحيحة فاستخدم نفس النوعية السابقة.
  • اختر النوعية الجيدة: من المعروف أن المساحات ذات النوعية الجيدة ستخدم فترة أطول كما وأنها ستؤمّن عملية مسح وتنظيف أفضل من النوعيات الرخيصة، وبما أن تغيير المساحات أمر تقوم به كل سنة أو سنتين فعليك باختيار النوعية الأفضل حتى لو كان ثمنها أعلى لأنك ستلاحظ الفرق.

ملاحظة: إذا كنت غير متأكد من القياس الصحيح أو التصميم المناسب لسيارتك فيمكنك استشارة الوكالة الخاصة بسيارتك أو أحد المحلات المعتمدة المتخصصة ببيع مساحات الزجاج وإكسسوارات السيارات، أو يمكنك البحث عنها عبر الإنترنت عن طريق إدخال موديل سيارتك وسنة صنعها لتعرف جميع المعلومات عن المساحات التي يجب استخدامها.

 

اقر أيضًا: الطريقة الصحيحة لتغيير إطارات السيارة

 

كيف أغير مساحات السيارة؟

يعتقد الكثير من السائقين أن تغيير مساحات الزجاج الأمامي أو الخلفي أمر معقد أو صعب ويحتاج إلى شخص مختص للقيام به، وهذا اعتقاد خاطئ، ولهذا ستتعرف معنا تاليًا على الخطوات البسيطة والسهلة لتغيير المساحات، وهي كالتالي:

  • تتكون المساحات عادة من جزئين، الأول وهو الذراع المعدنية التي تتصل بمحرك المساحات، والجزء الثاني هو المساحات نفسها التي بحاجة إلى تغيير، والتي تحتوي على ذراع معدني مع الجزء المطاطي الذي يقوم بعملة المسح والتنظيف.
  • أحضر المساحات الجديدة والتي ستكون مطابقة لنفس حجم المساحات القديمة، وانتبه بأن تكون المساحة اليمنى الموجودة على جهة السائق أطول من المساحة الثانية الموجودة على جهة الراكب الأمامي، وبالنسبة إلى المقاسات فتكون مكتوبة على علبة المساحات وبعضها يكون مزود بمسطرة لتقيس بها الطول بدقة. 
  • ارفع الآن ذراع المساحات المعدنية إلى الأعلى حتى تبقى مرتفعة لوحدها بوضع عمودي، وتأكد من أنها ثبتت مكانها؛ لأنك عند إزالة المساحات قد ترتد الأذرع إلى الأسفل وتتسبب بتشقق الزجاج الأمامي أو تفتت الزجاج الخلفي.
  • بعد رفع المساحات ستجد أن هنالك قطعة بلاستيكية تثبت المساحات على الأذرع، اضغط على هذه القطعة من المنتصف ثم اسحب المساحة بلطف حتى تنفصل بشكل كامل عن الذراع.
  • قد تختلف المسحات أحيانًا في الطريقة المتثبتة بها على الأذرع، فربما تكون بقطعة بلاستيكية، أو مسمارًا رفيعًا، ومهما كانت طريقة التثبيت فهي مصممة لتكون بسيطة ليستطيع أي شخص فكها وتركيبها.
  • كن حذرًا عند فك المساحات وتأكد من أن بقاء الأذرع مرفوعة لكيلا تتسبب بتكسر الزجاج إذا ارتدت إلى مكانها بسرعة وقوة بسبب الزنبرك المثبت عليها، أو يمكنك وضع منشفة أو قطعة قماشية سميكة على الزجاج أثناء الفك والتركيب للحفاظ على الزجاج.
  • الآن وبعد إزالة المساحات القديمة، ركب المساحات الجديدة بنفس طريقة الفك ولكن بالعكس طبعًا، وذلك من خلال إدخال المساحات الجديدة داخل الأذرع ثم تثبيت القطعة البلاستيكية على الذراع وشدها حتى تسمع صوت طرقة تدل على أنها دخلت في مكانها.
  • بعد إكمال العملية حرك المساحات مرة أخرى لتتأكد أنها في مكانها ثم أعد إنزالها على الزجاج، والآن شغل مرشّات المياه مع المساحات لتتأكد من عملها، فإذا مسحت المياه بالشكل المطلوب فعملية التركيب سليمة، ولكن إذا تركت بعض المياه على الزجاج فتأكد من عملة التركيب مجددًا.