ما هو نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW؟

post image 1
  • 6/27/2022
  • share


تعرف نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW

نظام التحذير من الاصطدام الأمامي Forward Collision Warning والذي يرمز له بأحرف FCW هو أحد أهم أنظمة السلامة في السيارات وهو قيد الاستخدام منذ أكثر من 15 عامًا، وساهم في حماية مئات الآلاف من السائقين والركاب من الحوادث البسيطة أو الكبيرة.

وظيفة نظام التحذير من الاصطدام الأمامي هي تحذيرك من الاصطدامات الأمامية قبل حدوثها بفترة وجيزة لكي تنتبه إلى الطريق وتحاول تفاديها قدر المستطاع، ويستخدم نظام التحذير من الاصطدام الأمامي رادارًا موجود خلف شبك التهوية في واجهة السيارة الأمامية أو خلف المرآة الوسطية على الزجاج الأمامي، بهدف قياس المسافة بين سيارتك والسيارات الأخرى أمامك والتي تسير على نفس المسار، وهو يعمل على سرعة تزيد عن 15 كلم/ ساعة تقريبًا (تختلف السرعة بسحب الشركة المصنعة وموديل السيارة).

عندما يستشعر هذا النظام اقترابك كثيرًا من السيارات أمامك، فإنه يطلق تحذيرات مرئية داخل لوحة العدادات ومسموعة أيضًا وحتى على شكل ارتجاجات على عجلة القيادة في بعض الأنظمة لتنبيهك من الخطر القادم ولتتمكن من التعامل معه قبل فوات الأوان، وفي هذه الحالة كل ما عليك فعله هو توجيه السيارة بعيدًا عن الخطر والضغط على الفرامل لتتوقف قبل وقوع الحادث.

هنالك شركات سيارات تزود سياراتها بنظام تحذير من الاصطدام الأمامي مع ميزة التعرف على المشاة وراكبي الدراجات الهوائية والنارية والعديد من العوائق الأخرى لتمكنك من تفادي أكبر قدر ممكن من الأجسام التي قد تظهر أمام سيارتك.

هنالك نوعان من أنظمة التحذير من الاصطدامات الأمامية، الأول يعمل على تحذيرك عند اقترابك كثيرًا من السيارات أو العوائق الأمامية وليس له وظيفة أخرى، تاركًا لك مهمة الدوس على الفرامل وتوجيه السيارة بعيدًا عن الخطر، والنوع الثاني يعمل على تحذيرك من الخطر بالإضافة إلى تطبيق الفرامل تلقائيًا إذا لم تستجب إلى التحذيرات خلال فترة زمنية معينة، والنوع الثاني هو الأفضل والذي بات ينتشر في السيارات الحديثة أكثر من النوع الأول.

يتم تسويق هذا النظام المهم في العديد من السيارات حول العالم بتسميات تختلف بحسب الشركة المصنعة، ومن هذه التسميات المعروفة: Automotive collision avoidance system، City safety، Collision avoidance system، EyeSight، Forward crash warning، Forward obstruction warning، Front assist، Rear-end crash avoidance system وSafety Sense.

 

اقرأ أيضًا: ما هو نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA؟

 

كيف يعمل نظام التحذير من الاصطدام الأمامي؟

هنالك 3 مراحل أساسية لعمل هذا النظام وهي كالتالي:

  • الضوء الأخضر: إذا ظهرت علامة أو ضوء النظام داخل لوحة العدادات أو على الزجاج الأمامي وكانت باللون الأخضر فهذا يعني أن النظام فعّال وأنك ضمن مسافة آمنة بين السيارة التي أمامك.
  • الضوء الأصفر: إذا تحول لون علامة النظام إلى اللون الأصفر، فهذا يعني أنك تقترب من السيارة أمامك بسرعة وقد تجاوزت مسافة الأمان بشكل بسيط، وهنا يجب عليك تخفيف السرعة وترك مسافة أمان أكبر.
  • الضوء الأحمر: أما إذا تحولت العلامة إلى اللون الأحمر وكانت ثابتة أو ترمش باستمرار، فأنت في هذه الحالة على بعد ثوانٍ معدودة من الحادث، لذا تصرف بسرعة واضغط على المكابح ووجه السيارة إلى مكان آمن، أو سيتولى النظام هذه الخطوات بالنيابة عنك إذا كانت سيارتك مجهزة به.

 

كيف تستخدم نظام التحذير من الاصطدام الأمامي

إن كيفية استخدام هذا النظام سهلة وبسيطة وتتطلب بعض الإجراءات التالية:

  • يجب عليك بداية أن تحقق من دليل المالك لسيارتك للتأكد من إذا أنها مزودة بهذا النظام أم لا، ثم إذا كان من النوع الأول أم الثاني والذي سبق وأن ذكرناهما في الفقرة السابقة، وإذا لم يتوفر دليل المالك لديك فيمكنك تنزيله من الإنترنت أو استشارة الوكالة الرسمية الخاصة بسيارتك.
  • ابحث عن الزر الخاص بهذا النظام من بين أزرار أنظمة السيارة وهو يحتوي على رسمة سيارة ترتطم بسيارة أخرى أو سيارة تسير بين خطي شارع وأمامها حاجز مموج، وإذا لم تعثر على الزر فيمكنك تفعيله من خلال إعدادات الشاشة الرئيسية.
  • بعد أن تتأكد من أن النظام فعال قُد سيارتك بشكل اعتيادي وكن حذرًا تمامًا طوال الوقت، وإذا اكتشف النظام أن هنالك اصطدام وشيك سوف يقع، فإنه سيبدأ بإصدار تحذيرات تختلف بحسب نوع السيارة وستكون مرئية داخل لوحة العدادات ومسموعة وعلى شكل اهتزازات أو ارتجاجات على المقود وحتى على المقاعد.
  • بعد ظهور هذه التحذيرات لا تخف ولا تشعر بالذعر لأنه يجب عليك أن تتصرف بسرعة ومهارة بحسب الموقف، إما بتوجيه السيارة بعيدًا عن الخطر أو الضغط على المكابح لكي توقف السيارة أو توجيه السيارة والضغط على المكابح بنفس الوقت.

 

اقرأ أيضًا: ما هو نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC؟

 

نصائح مهمة حول نظام التحذير من الاصطدام الأمامي

والآن سنعرض عليك بعض النصائح المهمة التي يجب أن تكون على علم بها قبل استخدام نظام التحذير من الاصطدام الأمامي.

  • اقرأ دليل المالك الخاص بسيارتك لتتعرف على تفاصيل هذا النظام بالكامل وعلى أماكن الرادار وكيفية التعامل معه.
  • تم تزويد هذا النظام في السيارات لمساعدتك على القيادة وليس لقيادة السيارة بالنيابة عنك، لذلك لا تعتمد عليه أو على أي نظام أمان في سيارتك ليبعدك عن الخطر، وكن منتبهًا ويقظًا دائمًا.
  • تأكد من أن تكون كاميرا الرادار نظيفة باستمرار طوال العام؛ لأن تراكم الغبار أو الجليد أو الثلوج أو الأوساخ عليها أو حتى الهطول الغزير للمطر أو الضباب أو العواصف الرملية أو وهج الشمس عند شروقها أو غروبها سيحد من إمكانية عملها بل ربما ستعطلها تمامًا.
  • اترك مسافة أمان بينك وبين السيارات أمامك طوال الوقت وعلى مختلف الطرقات سواء العادية أو السريعة وحتى عند التوقف على إشارات المرور؛ لأن ترك مسافة أمان سيساعد على تجنب العديد من الحوادث وسيترك لك بعض الوقت للتفكير في كيفية تفاديها أو حتى التخفيف من حدتها.
  • قد لا يصدر النظام تحذيرات أو ربما قد تصدر بشكل متأخر إذا كنت تقود سيارتك ببطء أو إذا كنت تسير بها بسرعة عالية جدًا.