ما هي ميزة عرض المعلومات على الزجاج الأمامي Head-up display؟

post image 1
  • 8/28/2022
  • share


ميزة عرض المعلومات على الزجاج الأمامي Head-up display هي تقنية ليست بالجديدة في عالم السيارات، وهي تعرض صورة على الزجاج الأمامي للسيارة أو على شاشة خاصة أمام أعين السائق مباشرة في الجزء السفلي من الزجاج خلف المقود، ولهذه الميزة العديد من الفوائد بالإضافة إلى بعض العيوب أيضًا، هذا ما ستتعرف عليه معنا في هذا المقال الشيّق.

 

اقرأ أيضًا: علامات تدل على أن السيارة المستعملة التي تريد شراءها تعرضت لحادث

 

ما هي ميزة عرض معلومات السيارة على الزجاج الأمامي؟

هذه الميزة هي عبارة عن جهاز يعرض صورًا ومعلومات مهمة للسائق على الزجاج الأمامي أو على شاشة خاصة بطريقة تكون واضحة ومقروءة وباتجاه مقابل لأعين السائق أعلى عجلة القيادة، ويعرض هذا النظام مجموعة من المعلومات للسائق تتضمن سرعة السيارة، السرعة المسموح بها، عدد دورات المحرك، معلومات نظام الخرائط، نظام المعلومات والترفيه، الشواخص المرورية، شحن البطارية، تنبيهات أنظمة السلامة كنظام مراقبة النقاط العمياء والمحافظة على المسار، أضواء التحذير الخاصة بالسيارة وغيرها.

تم تطوير شاشات العرض العلوية بالأساس من أجل الاستخدام العسكري خلال الحرب العالمية الثانية، حيث ظهرت هذه الميزة في الطائرات الحربية لكي يبقي الطيارون رؤوسهم مرفوعة من أجل التركيز في المعارك الجوية وتتبع الذخائر والمناورة، بالإضافة إلى مراقبة العدادات وأنظمة القيادة، ولاقت هذه الميزة نجاحًا في تلك الفترة وبدأت بالانتشار.

تم تزويد العديد من السيارات بهذه الميزة لما توفره للسائق من راحة وأمان أثناء القيادة، حيث تُمكّن السائق من معرفة العديد من المعلومات كسرعة السيارة ومراقبة نظام الخرائط أثناء القيادة دون تشتيت انتباهه أثناء القيادة، حيث يمكن لنظرة سريعة جدًا على نظام الخرائط أو استخدام الشاشة الوسطية للاتصال أو استخدام الراديو بأن تشتت انتباهك والتسبب بحادث كبير - لا قدّر الله -.

 

اقرأ أيضًا: كيف تثبت مقاعد الأطفال في سيارتك؟

 

فوائد عرض المعلومات على الزجاج

تمتلك ميزة عرض معلومات السيارة المهمة Head-up display العديد من الفوائد وهي:

  • تساعدك على إبقاء تركيزك على الطريق سواءً كنت تقود على طريق عادي أو سريع والحول دون تحريك رأسك للبحث عن معلومات السيارة كالسرعة وتعليمات نظام الخرائط والعديد من الأشياء التي قد تشتت انتباهك ولو للحظات.
  • ستزيد هذه الميزة من تركيزك على الطريق، فعندما تنظر إلى المعلومات المعروضة على الزجاج فإن جزء من الطريق ظاهر أمامك، وعند إعادة نظرك على الطريق ستتعرف عليه أعينك بسرعة أكبر من عندما تكون تنظر إلى لوحة العدادات والشاشة الوسطية.
  • يمكنك الحصول على جميع المعلومات التي تحتاجها أثناء القيادة في مكان واحد حتى لا تشتت انتباهك عن الطريق، الأمر الذي يُمكّنك من التجاوب مع تلك المعلومات بشكل أسرع مقارنة عندما تكون موزعة داخل لوحة العدادات وهاتفك والشاشة الوسطية وعدة أماكن أخرى.
  • تقلل هذه الميزة من الإجهاد أثناء القيادة بشكل كبير؛ لأنك لن تضطر إلى البحث عن المعلومات داخل السيارة في عدة أماكن، بل ستدع تركيزك على الطريق أكثر من أي شيء آخر.

 

اقرأ أيضًا: 12 من أهم أنظمة السلامة في السيارات

 

عيوب عرض المعلومات على الزجاج

مع أن فوائد هذه الميزة كثيرة ومهمة جدّا، إلا أنها تمتلك بعض العيوب أيضًا، لكنها لن تجعلك تستغني عنها على الإطلاق وهي:

هذه الميزة تحتاج إلى المزيد من التطوير؛ لأن طريقة عرضها في السيارات الحديثة ليست جيدة نوعًا ما وغير مفيدة كثيرًا، أو أنها غير واضحة، وقد تكون مزعجة في بعض السيارات.

تعد هذه الميزة كخيار إضافي في أغلب السيارات، وتضيف مبلغًا إضافيًا على سعر السيارة، إلا أنك يجب ألا تضع المال أمام السلامة، فهي ميزة جيدة يجب الحصول عليها.

قد تكون مصدر إلهاء لبعض السائقين، حيث يفضل بعض السائقين إطفاء هذه الميزة لأنها تشتت انتباههم وتضع لهم معلومات على الزجاج الأمامي قد تجذب تركيزهم عن الطريق بدلاً من تزويدهم بأي معلومات مفيدة.

 

اقرأ أيضًا: طرق فعالة لإزالة الخدوش على الزجاج الأمامي

 

هل يمكنك تركيب نظام عرض المعلومات على الزجاج في سيارتك؟

إذا كانت سيارتك غير مزودة بهذه الميزة فيمكنك إضافتها في سيارتك بكل تأكيد، فهنالك العديد من التطبيقات على الهاتف الذكي والتي تمكنك من عرض معلومات السيارة المهمة على الزجاج الأمامي، ومنها من حصل على تقييمات عالية من العملاء.

كل ما عليك فعله هو تنزيل التطبيق المناسب ثم تشغيله ووضعه أسفل الزجاج الأمامي في سيارتك خلف المقود، وسيبدأ بعرض بعض المعلومات كالسرعة والخرائط من خلال اتصاله بالأقمار الصناعة وبحسب سرعة السيارة.

ومع أن هذه التطبيقات مفيدة، إلا أنها ليست بجودة وعملانية ميزة عرض المعلومات التي تكون مجهزة بها السيارات من الشركات المصنعة، حيث إن تطبيقات الهاتف قد تكون غير دقيقة، وستشتت انتباهك إذا تحرك الهاتف أو إذا تلقيت اتصالًا أو رسالة نصية.

يمكنك أيضًا تركيب شاشة عرض خاصة في سيارتك من العديد من الشركات المتخصصة بتكنولوجيا السيارات، وهي عبارة عن شاشة متنقلة يمكنك تركيبها أسفل زجاج سيارتك تعرض المعلومات المهمة عليها بطريقة جميلة وواضحة، ويمكنك توصيل هذه الشاشة بالإنترنت والأقمار الصناعية لتعطيك قراءة دقيقة، بالإضافة إلى إمدادها بالكهرباء عبر أي منفذ طاقة بجهد 12 فولت أو منفذ OBD2.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment