تعرف على أجزاء المحرك الرئيسية وعلى وظيفة كل جزء منها

post image 1
  • 8/14/2022
  • share


محرك السيارة أو محرك الاحتراق الداخلي هو عبارة عن تحفة هندسية يزيد عمرها عن 150 عامًا، وهي آلة تحتوي على أجزاء ميكانيكية تعمل مع بعضها البعض لهدف واحد وهو تشغيل المحرك لتحريك السيارة، وكل جزء من هذه الأجزاء له وظيفة خاصة به يقوم بها بالتعاون مع الأجزاء الأخرى للمضي قدمًا في عالم صناعة السيارات.

إذا كنت تمتلك القليل من المعرفة الخاصة بمحرك سيارتك والأجزاء الرئيسية الخاصة به، فإنك ستشعر نوعًا ما بالراحة أثناء القيادة بالإضافة إلى أنك ستقود سيارتك بناءً على حالة المحرك بالإضافة إلى أنك قد تستطيع تشخيص أي مشكلة قد تحدث قبل ذهابك إلى الميكانيكي.

وتأكد عند شراءك لسيارة مستعملة بأن يتم فحص المحرك فحصًا دقيقًا وشاملًا كالفحص الذي يجريه موتورجي، حيث يتم فحص المحرك بدقة ميكانيكيًا وكهربائيًا للتأكد من خلوه من الأعطال، لأن أعطال الأجزاء الداخلية للمحرك قد تزيد نسبتها كثيرًا في السيارات المستعملة والقديمة التي لم يتم فحصها جيدًا.

 

اقرأ أيضًا: كيف تفحص السيارة المستعملة في الكويت

 

أجزاء المحرك الرئيسية

ستتعرف معنا تاليًا على الأجزاء الرئيسية لمحرك السيارة وهي:

كتلة المحرك

تعد كتلة المحرك أو كتلة السلندر أساس أي محرك احتراق داخلي، وهي مصنوعة من سبائك الألومنيوم، وتسمى أيضًا كتلة الأسطوانة؛ لأنها تحتوي على أسطوانات المحرك والتي تحتوي بداخلها على المكابس "السلندرات" التي تتحرك إلى الأعلى والأسفل لتشغيل المحرك، وكلما زاد عدد أسطوانات المحرك كانت كتلته أكبر.

رأس المحرك

يقع رأس المحرك أو رأس الأسطوانات فوق كتلة المحرك، وهو يحتوي على العديد من الأجزاء التي تساهم في عمل المحرك كالصبابات وشمعات الإشعال "البواجي"، والبخاخات والأسلاك وعدد من الأجزاء الأخرى، ويحتوي بداخله على تجويف فوق كل أسطوانة من أجل الصبابات وعملية الاحتراق.

غرف الاحتراق

غرف الاحتراق هي المكان الذي يتم فيه توليد الطاقة في عملية الاحتراق، وهي المكان الذي يحترق فيه خليط الهواء والوقود من خلال شعلة شمعة الإشعال لكي يعمل المحرك، فعندما ينفجر الخليط بداخلها فإنه يُحدث حركة قوية تساهم في توليد طاقة وتشغيل المحرك وإبقائه يعمل طوال الوقت، وتحتوي هذه الغرف على الصبابات أيضًا لإدخال وإخراج الخليط والغازات من المحرك.

المكابس

تعد المكابس أو كما تعرف بالسلندرات من أهم الأجزاء داخل المحرك، فهي تتحرك إلى أعلى وأسفل خلال عملية الاحتراق بهدف تشغيل المحرك، وتتميز هذه المكابس بحلقات دائرية على جوانبها، وظيفها تزييت الأسطوانات بالإضافة إلى منع ضغط المحرك من الهروب إلى الجزء السفلي منه، وتتصل المكابس بالعمود المرفقي الذي يمكّنها من الحركة.

أذرع المكابس

إن الوظيفة الرئيسية لأذرع المكابس هي توصيل المكابس بالعمود المرفقي السفلي، وهي تنقل الحركة الدورانية لعمود المرفق إلى حركة صعود ونزول للمكابس.

عمود المرفق

العمود المرفقي هو جزء من المحرك يقوم بتدوير المكابس لأعلى ولأسفل، وهو متصل بأحزمة مطاطية متصلة بعمود الكامات العلوي الأمر الذي يسمح بتوصيل الطاقة إلى أجزاء مختلفة من السيارة، وتم تصميم هذا الجزء بطريقة هندسية تعمل على تحريكه بالطرد المركزي لكي يلف المكابس ويحافظ على عمل المحرك.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على موعد تغيير الزيت في سيارتك

 

عمود الحدبات

يعمل عمود الكامات جنبًا إلى جنب مع العمود المرفقي، ويتصل به سلسلة التوقيت والكامات والزنبركات، ووظيفته فتح وإغلاق جميع الصبابات المسؤولة عن إدخال خليط الهواء والوقود إلى المحرك وإخراج الغازات العادمة بعد عملية الاحتراق ضمن توقيت مدروس بعناية.

سلسلة التوقيت

والتي تعرف أيضًا بحزام التوقيت، هي مسؤولة عن ربط عمود الحدبات والعمود المرفقي مع بعضهما البعض، وهي مهمة جدًا في المحرك لكي تضبط حركة العمودين بنفس التوقيت مع اختلاف عدد دورات كل منهما ليعمل المحرك بالطريقة الصحيحة ودون مشاكل.

نظام الصبابات

نظام الصبابات هو موجود في القسم العلوي من المحرك وهو الجزء الذي يتحكم في حركة الصبابات، وهو يحتوي على صبابات السحب والعادم، وعلى أذرع الدفع والرافعات التي تعمل على فتح وإغلاق الصبابات، بالإضافة إلى الزنبركات المسؤولة عن إعادة الصبابات إلى مكانها بسرعة بعد أن تكون مفتوحة.

حواقن الوقود

وظيفة حواقن الوقود/بخاخات الوقود هي ضخ خليط الهواء الوقود إلى داخل أسطوانات المحرك من أجل أن تتم عملية الاحتراق من شمعات الإشعال، وتعمل الحواقن على نفث كمية محددة مسبقًا من الوقود والهواء في كل أسطوانة بحسب طبيعة عمل المحرك.

شمعات الإشعال

توجد شمعات الإشعال أو البواجي داخل رأس المحرك أي فوق كل أسطوانة، وتُحدث هذه الشمعات شرارات داخل الأسطوانات لإشعال خليط الهواء والوقود داخل غرفة الاحتراق، والتي تتسبب بتشغيل المحرك من خلال الانفجار الذي يحدث داخلها.

وعاء الزيت

يطلق عليه أيضًا اسم علبة عمود المرافق، ووظيفته هي المحافظة على زيت المحرك من التهريب، بالإضافة إلى ضمان أن يتم تزييت أجزاء المحرك دون أي مشاكل، ويوجد وعاء الزيت أسفل كتلة المحرك أي تحت عمود المرفق، ويحتوي على سدادة زيت من أجل تفريغ الزيت ومنعه من التسرب إلى الخارج.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment